أخبار ونشاطات

حديث في الأدب واللغة والسياسة والرياضة..

عزالدين ميهوبي ضيفا على قناة الميادين

يمكنكم متابعة الحوار الطويل الذي أجراه الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي مع الشاعر عزالدين ميهوبي ضمن برنامج "بيت القصيد" الذي تنتجه وتبثه قناة الميادين.. وقد تمّ بث الحوار يومي 18 و19 فبراير 2014، وتناول عديد القضايا المرتبطة بعالم الكتابة لدى الشاعر والكاتب السياسي الجزائري عزالدين ميهوبي.

رابط الحصّة في اليوتيوب هو:

https://www.youtube.com/watch?v=j9WQnXyowIs

"إرهابيس" تفكك كونية الإرهاب،

ندوة “الخبر” تناقش رواية عزالدين ميهوبي،

الدكتور عثمان بدري يعتبر “إرهابيس” رواية معرفة

عز الدين ميهوبي يدين العالم القائم على اللاأخلاق

الجزائر: أدار الندوة حميد عبد القادر

"إرهابيس".. محاولة روائية لتفكيك الإرهاب والديكتاتورية

موقع "الجزيرة نت" يكتب عن آخر رواية لعزالدين ميهوبي

ياسين بودهان-الجزائر

تنطلق رواية "إرهابيس-أرض الإثم والغفران" للروائي الجزائري عز الدين ميهوبي من معايشة لواقع أخذ فيه الإرهاب حيزا كبيرا في تسعينيات القرن الماضي وما بعدها، وانتشار العنف والجماعات الإرهابية التي تهدد العالم بمزيد من الدم.

حرب يرحل في زمن الحرب..

وداعًا صديقي الشاعر الأنيق

قبل أيّام كنتُ ببيروت، والتقيت عددا من الأصدقاء الأدباء والإعلاميين اللبنانيين، وكان أوّل من سألت عنه صديقي الشاعر الكبير الأنيق جوزيف حرب، فقيل لي إنّه بخير. ولأنّ الوقت ضيّق، لم أتمكن من زيارته في بيته، وعدتُ إلى الجزائر، وفي نفسي شيء من حسرة عدم زيارته والالتقاء به، فبيننا صداقة كبيرة، إذ شاركنا في مهرجانات شعريّة، وكان دائمًا يطلبُ منّي أن أقرأ أوّلا، ثم يقرأ هو.. الأخير بين الحضور. وكان ذا ذائقة شعريّة رائعة.

مثقف السلطة والمثقف.. غلطة

عادل صياد.. الشهادة والجرأة

إثراءً للحوار الذي أجرته صحيفة "الجزائر نيوز" مع الكاتب والشاعر عزالدين ميهوبي بعنوان "أنا مثقف السلطة.. وأفتخر"، والذي أثار ردود فعل متباينة، بين مؤيّد ومعارض، حول هذا الموقف، كتب الشاعر والمثقف عادل صياد مقالاً بمثابة شهادة في ميهوبي وغيره.. ونص المقال كالتالي:

أيها الفوهرر.. أخرج من جحرك

مقال ميهوبي نشرته الوطن القطريّة

منذ أيّام أُفرج عن النسخة الإلكترونيّة لكتاب "كفاحي" الذي ألفه الزعيم النّازي هتلر، وتهافت عليه النّاس من كلّ مكان، كون الكتاب من المحظورات بإيعاز من حماة السّاميّة..

عرفنا فيه الجرأة مع الحكمة، والعلم مع الأخلاق..

كلمة عزالدين ميهوبي في تأبين الدكتور أبو القاسم سعدالله:

بمناسبة مرور أربعين يومًا على رحيل الكاتب المؤرّخ الأستاذ أبو القاسم سعدالله نظم المجلس الأعلى للغة العربيّة بالمتحف الوطني للمجاهد يوم 28 يناير 2014 "احتفائيّة الوفاء والعرفان" بحضور نخبة من الأدباء والكتاب والشخصيات السياسيّة برعاية ساميّة من السيّد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهوريّو. وألقى رئيس المجلس الأستاذ عزالدين ميهوبي، جاء فيها ما يأتي:

عربيّة "عنتر يحي" أفضل من بعض المسؤولين..

عزالدين ميهوبي للجزائر نيوز:

يتحدث عز الدين ميهوبي، رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، عن المثقف الإيجابي ودوره في مساعدة البلاد على تحقيق خطوات جديدة مستقبلا، فذلك هو شعار حزبه التجمع الوطني الديمقراطي الذي قال إنه لن يغيره وسيبقى فيه دائما.

رسالة اعتذار من كريستيانو..

مقال ميهوبي، نشرته الحياة

بلغ كريستيانو رونالدو أنّ فرانك ريبيري خرج غاضبًا من حفل الكرة الذهبيّة بزيوريخ، فبعث إليه بالرسالة التاليّة:

من سرق الكرة الذهبيّة؟

مقال ميهوبي نشرته الوطن القطريّة

عندما شاهد العالم كريستيانو يطلق تنهيدة تجاوز صداها الميكروفون، ثم بكى، قالوا إنّ الرّجل يستحقّ الكرة الذهبيّة، لأنّه قدّم موسمًا مذهلاً، متجاوزًا كلّ اللاعبين المرشحين للقب بمن فيهم الكائن الكروي ميسي.. لكنّني شخصيًا لي رأيٌ آخر قد يُغضب عشّاق رونالدو الذي لا يختلف ثلاثة في أنّه تألّق في آخر العام 2013 بصورة ملفتة..